فصل: الفصل التاسع في الترهيب العشاري

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل التاسع في الترهيب العشاري

44053- كفر بالله العظيم عشرة من هذه الأمة‏:‏ الغال، والساحر، والديوث، وناكح المرأة في دبرها، وشارب الخمر، ومانع الزكاة، ومن وجد سعة ومات ‏؟‏‏؟‏يحج، والساعي في الفتن، وبائع السلاح أهل الحرب، ومن نكح محرم منه‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن البراء‏)‏‏.‏

44054- بئس العبد عبد تخيل واختال ونسى الكبير المتعال‏!‏ بئس العبد عبد تجبر واعتدى ونسي الجبار الأعلى‏!‏ بئس العبد عبد سها ولها ونسى المقابر والبلى‏!‏ وبئس العبد عبد عتا وطغى ونسي المبتدأ والمنتهي‏!‏ بئس العبد عبد يختل ‏(‏يختل‏:‏ ختله‏:‏ خدعه والتخاتل التخادع‏.‏ أ ه صفحة 130 المختار‏.‏ ب‏)‏ الدنيا بالدين‏!‏ بئس العبد عبد يختل الدين بالشبهات بئس العبد عبد طمع يقوده‏!‏ بئس العبد عبد هوى يضله‏!‏ بئس العبد عبد رغب يذله‏.‏

‏(‏د، ك، هب - عن أسماء بنت عميس؛ طب، هب - عن نعيم بن همار‏)‏ ‏(‏الحديث في سنن الترمذي كتاب صفة القيامة باب بئس العبد عبد سها رقم 2450 قال المناوي في الفيض 3/212 قال الهيثمي وفيه طلحة بن الزبير الرقي وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الترهيب العشاري فصاعدا من الإكمال

44055- إن أبليس لما أنزل إلى الأرض قال‏:‏ يا رب‏!‏ أنزلني إلى الأرض وجعلني‏؟‏‏؟‏ رجيما فاجعل لي بيتا، قال‏:‏ الحمام، قال‏:‏ فاجعل لي مجلسا، قال‏:‏ الأسواق ومجامع الطرق، قال‏:‏ فاجعل لي طعاما، قال، ما لا يذكر اسم الله عليه، قال‏:‏ اجعل لي شرابا، قال‏:‏ كل مسكر، قال‏:‏ اجعل لي مؤذنا، قال‏:‏ المزامير، قال‏:‏ اجعل لي قرآنا‏:‏ قال الشعر قال‏:‏ اجعل لي كتابا، قال‏:‏ الوشم، قال‏:‏ اجعل لي حديثا، قال‏:‏ الكذب، قال‏:‏ اجعل لي رسولا، قال‏:‏ الكهانة، قال‏:‏ اجعل لي مصايد، قال‏:‏ النساء‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في مكايد الشيطان، وابن جرير، طب، وابن مردويه - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

44056- قال إبليس لربه‏:‏ يا رب‏!‏ أهبط آدم وقد علمت أنه سيكون كتاب ورسل، فما كتابهم ورسلهم‏؟‏ قال‏:‏ رسلهم الملائكة والنبيون معهم، وكتبهم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان؛ قال‏:‏ كتابك الوشم، وقرآنك الشعر، ورسلك الكهانة، وطعامك ما لم يذكر اسم الله عليه، وشرابك كل مسكر، وصدقك الكذب وبيتك الحمام ومصايدك النساء، ومؤذنك المزمار، ومسجدك الأسواق‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44057- ألا لعنة الله والملائكة والناس أجمعين على من انتقص شيئا من حقي، وعلى من أبى عترتي، وعلى من استخف بولايتي، وعلى من ذبح لغير القبلة، وعلى من انتفى من ولده، وعلى من برئ من مواليه، وعلى من سرق من منار الأرض وحدودها، وعلى من أحدث في الإسلام حدثا أو آوى محدثا، وعلى ناكح البهيمة، وعلى ناكح يده، وعلى من أتى الذكران من العالمين، وعلى من تحصر ولا حصور بعد يحيى بن زكريا، وعلى رجل تأنث وعلى امرأة تذكرت، وعلى من أتى امرأة وابنتها، وعلى من جمع الأختين إلا قد سلف، وعلى مغور الماء المنتاب، وعلى المتغوط في ظل النزال، وعلى من آذانا في سبلنا، وعلى الجارين أذبالا، وعلى الماشين اختيالا وعلى الناطقين أشفارا بالخنى، وعلى الشابين فضالا، وعلى المعقوس نعالا‏.‏

‏(‏الباوردي - عن بشر بن عطية، وضعف‏)‏‏.‏

44058- عشرة من أخلاق قوم لوط‏:‏ الخذف في النادي، ومضغ العلك، والسواك على ظهر الطريق، والصفير، والحمام، والجلاهق ‏(‏الجلاهق‏:‏ كعلابط‏:‏ البندق الذي يرمى به‏.‏ أ ه ‏(‏3/218‏)‏ القاموس‏.‏ ب‏)‏ والعمامة التي لا يتلحى بها، والسبتية ‏(‏السبتية‏:‏ السبت بالكسر‏:‏ جلود البقر المدبوغة بالقرظ يتخذ منها النعال، سميت بذلك؛ لأن شعرها قد سبت عنها‏:‏ أي حلق وأزيل‏.‏ أ ه 2/330 النهاية‏.‏ ب‏)‏، والتطريف بالحناء، وحل أزرار الأقبية، والمشي بالأسواق والأفخاذ بادية‏.‏

‏(‏الديلمي من طريق إبراهيم الطيان عن الحسين بن القاسم الزاهد عن إسماعيل ابن أبي زياد الشاشي عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس؛ والطيان والثلاثة فوقه كذابون‏)‏‏.‏

44059- يا علي‏!‏ إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لنفسي، لا تقرأ وأنت راكع ولا أنت ساجد ولا تصل وأنت عاقص شعرك فإنه كفل الشيطان، ولا تقع ‏(‏تقع‏:‏ أقعى إقعاء ألصق أليتيه بالأرض ونصب ساقيه ووضع يديه كما يتقى الكلب‏.‏ أ ه صفحة 700 المصباح‏.‏ ب‏)‏ بين السجدتين، ولا تعبث بالحصى في الصلاة، ولا تفترش ذراعيك، ولا تفتح على الإمام، ولا تختم بالذهب، ولا تلبس القسى ولا المعصفر، ولا تركب على المياثر الحمر فإنها مراكب الشيطان‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، هق - عن علي؛ وضعفه‏)‏‏.‏

الترغيب والترهيب من الإكمال

44060- أحب الأعمال إلى الله سبحة الحديث، وأبغض الأعمال إلى الله التحذيف، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ وما سبحة الحديث‏؟‏ قال‏:‏ يكون القوم يحدثون والرجل يسبح‏.‏ قيل‏:‏ وما التحذيف‏؟‏ قال‏:‏ القوم يكونون بخير، فيسألهم الجار والصاحب فيقولون‏:‏ نحن بشر يشكون‏.‏

‏(‏طب - عن عصمة بن مالك‏)‏‏.‏

44061- أصحاب الجنة ثلاثة‏:‏ ذو سلطان مقسط موفق، ورجل رحيم رقيق القلب بكل ذي قربى ومسلم، ورجل عفيف فقير متصدق؛ وأصحاب النار خمسة‏:‏ رجل لا يخفى له طمع وإن دق إلا خانه، ورجل لا يمسي ولا يصبح إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك، والضعيف الذي لا زبر له ‏(‏زبر‏:‏ وفي الحديث‏:‏ ‏(‏الفقير الذي ليس له زبر‏)‏ أي عقل يعتمد عليه‏.‏ والزبر‏:‏ الصبر، يقال‏:‏ ما له زبر ولا صبر‏.‏ لسان العرب 4/315‏.‏ ب‏)‏، الذين هم فيكم تبعا لا يبغون أهلا ولا مالا، والشنظير ‏(‏والشنظير الفحاش‏:‏ وهي السييء الخلق‏.‏ النهاية 2/504‏.‏ ب‏)‏ الفحاش - وذكر البخل والكذب‏.‏

‏(‏طب، ك - عن عياض بن حمار‏)‏‏.‏

44062- إن أهل الجنة من لا يموت حتى يملأ الله مسامعه مما يحب، وأهل النار من لا يموت حتى ملأ الله مسامعه مما يكره‏.‏

‏(‏سمويه، ك، ض - عن ابن أنس، قال أبو زرعة‏:‏ وهم أبو المظفر في رفعه‏)‏‏.‏

44063- أهل النار كل شديد قبعثري، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ من القبعثري‏؟‏ قال‏:‏ الشديد على الأهل الشديد على الصاحب، الشديد على العشيرة؛ وأهل الجنة كل ضعيف مزهد‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب، والديلمي - عن أبي عامر الأشعري‏)‏‏.‏

44064- أهل النار كل جعظري ‏(‏جعظري‏:‏ الجظري‏؟‏‏؟‏‏:‏ الفظ الغليظ أو الأكول الغليظ والقصير المتنفخ بما ليس عنده‏.‏ القاموس 1/391‏.‏ ب‏)‏ جواظ ‏(‏جواظ‏:‏ الجواظ‏:‏ الضخم المختال في مشيته‏.‏ الصحاح للجوهري 3/1171‏.‏ ب‏)‏ مستكبر جماع مناع، وأهل الجنة الضعفاء المغلوبون‏.‏

‏(‏حم، ك - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44065- ألا أخبرك يا أبا الدرداء بأهل النار‏؟‏ كل جعظري جواظ مستكبر جماع منوع، ألا أخبرك بأهل الجنة‏؟‏ كل مسكين لو أقسم على الله لأبره‏.‏

‏(‏طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44066- ألا أدلكم على أهل الجنة‏؟‏ الضعفاء المتظلمون، ألا أدلكم على أهل النار‏؟‏ كل شديد جعظري‏.‏

‏(‏حم - عن رجل‏)‏‏.‏

44067- يا سراقة بن مالك‏!‏ ألا أخبرك بأهل الجنة وأهل النار‏؟‏ أهل الجنة من ملئت مسامعه من الثناء الحسن وهو يسمع، وأهل النار من ملئت مسامعه من الثناء السييء وهو يسمع‏.‏

‏(‏ابن المبارك - عن أبي الحوراء مرسلا‏)‏‏.‏

44068- ‏[‏لا يوجد حديث بهذا الرقم في نسخة مؤسسة الرسالة‏]‏

‏[‏حديث هذا الرقم غير موجود في نسخة مؤسسة الرسالة‏]‏

44069- خيار أمتي من دعا إلى الله تعالى وحبب عباده إليه وشرار أمتي التجار من كثرت أيمانه وإن كان صادقا‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن أبي هريرة مرسلا‏)‏‏.‏

44070- ألا أخبركم بأهل النار وأهل الجنة‏.‏‏.‏‏.‏

‏(‏حم عن أنس‏)‏‏.‏

44071- أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق، وأكثر ما يدخل الناس النار الأجوفان‏:‏ الفم والفرج‏.‏

‏(‏حم، في الأدب، ت‏:‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب البر‏.‏ باب ما جاء في حسن الخلق رقم 2072 وقال حسن صحيح غريب‏.‏ ص‏)‏ صحيح غريب؛ ه، ك حب، هب عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44072- إن الله تعالى يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة‏:‏ يبغض الشيخ الزاني، والفقير المختال، والمكثر البخيل؛ ويحب ثلاثة‏:‏ رجل كان في كتيبة‏؟‏‏؟‏ فكر يحميهم حتى قتل أو فتح الله عليه، ورجل كان في قوم فأدلجوا فنزلوا من آخر الليل وكان النوم أحب إليها مما يعدل به وقام يتلو آياتي ويتملقني، ورجل كان في قوم فأتاهم رجل يسألهم لقرابة بينه وبينهم فبخلوا عنه وخلف بأعقابهم حيث لا يراه إلا الله تعالى ومن أعطاه‏.‏

‏(‏حم، حب، ص - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

44073- إن الله تعالى يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة‏:‏ رجل غزا في سبيل الله صابرا محتسبا فقاتل حتى قتل، ورجل كان له جار يؤذيه فصبر على أذاه حتى يكفيه الله إياه بحياة وموت، ورجل سافر مع قوم فارتحلوا حتى إذا كان من آخر الليل وقع عليهم الكرى فنزلوا فضربوا برؤسهم، ثم قام وتطهر وصلى رهبة لله ورغبة فيما عنده، والثلاثة الذين يبغضهم الله‏:‏ البخيل المنان، والمختال الفخور، والتاجر الحلاف‏.‏

‏(‏طب، ك، ق، ص - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

44073- إن الله تعالى يحب ثلاثة ويبغض ثلاثة‏:‏ رجل غزا في سبيل الله صابرا محتسبا فقاتل حتى قتل، ورجل كان له جار يؤذيه فصبر على أذاه حتى يكفيه الله إياه بحياة وموت، ورجل سافر مع قوم فارتحلوا حتى إذا كان من آخر الليل وقع عليهم الكرى فنزلوا فضربوا برؤسهم، ثم قام وتطهر وصلى رهبة لله ورغبة فيما عنده، والثلاثة الذين يبغضهم الله‏:‏ البخيل المنان، والمختال الفخور، والتاجر الحلاف‏.‏

‏(‏طب، ك، ق، ص - عن أبي ذر‏)‏‏.‏

44074- إن المعروف والمنكر خليقتان ينصبان للناس يوم القيامة، فأما المعروف فيقول لأصحابه‏:‏ إليكم إليكم‏!‏ وما يستطيعون له إلا لزوما‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في قضاء الحوائج - عن أبي موسى‏)‏‏.‏

44075- والذي نفسي بيده‏!‏ إن المعروف والمنكر خليقتان ينصبان للناس يوم القيامة، فأما المعروف فيبشر أصحابه ويعدهم الخير وأما المنكر فيقول‏:‏ إليكم إليكم‏!‏ وما يستطيعون له إلا لزوما‏.‏

‏(‏حم عن أبي موسى‏)‏‏.‏

44076- ألا أخبركم بخيركم من شركم‏!‏ خيركم من يرجى خيره ويؤمن شره، وشركم من لا يرجى خيره ولا يؤمن شره‏.‏

‏(‏حم، ت‏:‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب رقم 63 ورقم الحديث 2362 وقال حديث صحيح‏.‏ ص‏)‏ حسن صحيح، حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44077- ألا أخبركم بشيء أمر به نوح ابنه‏!‏ إن نوحا قال لابنه‏:‏ يا بني‏!‏ آمرك بأمرين وأنهاك عن أمرين‏:‏ آمرك أن تقول‏:‏ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير، فإن السماوات والأرض لو جعلتا في كفة وجعلت في كفة وزنتهما، ولو جعلتا حلقة قصمتها، وآمرك يا بني أن تقول‏:‏ سبحان الله وبحمده، فإنها صلاة الخلق وتسبيح الخلق وبها يرزق الخلق؛ وأنهاك يا بني عن الشرك، فإنه من أشرك بالله حرم عليه الجنة وفي قلبه مثقال حبة من خردل من كبر، فقال معاذ بن جبل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أمن الكبر أن يكون لأحدنا دابة يركبها، والنعلان يلبسهما، والثياب يلبسها، والطعام يجمع عليه أصحابه‏؟‏ قال‏:‏ لا، ولكن الكبر أن تسفه ‏(‏تسفه‏:‏ وفي الحديث ‏(‏إنما البغي من سفه الحق‏)‏ أي من جهله‏.‏ النهاية 2/386‏.‏ ب‏)‏ الحق وتغمص ‏(‏تغمص‏:‏ وفي الحديث ‏(‏إنما ذلك من سفه الحق وغمص الناس‏)‏ أي احتقرهم ولم يرهم شيئا تقول منه‏:‏ غمص الناس يغمصهم غمصا‏.‏ النهاية 3/386‏.‏ ب‏)‏ المؤمن وسأنبئك بخلال من كن فيه فليس بمتكبر‏:‏ اعتقال الشاة، وركوب الحمار، ولبوس الصوف، ومجالسة فقراء المؤمنين وأن يأكل أحدكم مع عياله‏.‏

‏(‏عبد بن حميد، وابن عساكر - عن جابر؛ ع، ق، وابن عساكر - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44078- إن نبي الله نوحا لما حضرته الوفاة قال لابنه‏:‏ يا بني‏!‏ إني موصيك فقاصر على الوصية، آمرك باثنتين وأنهاك عن اثنتين‏:‏ آمرك بلا إله إلا الله، فلو أن السماوات السبع والأرضين السبع وضعن في كفة ولا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن، ولو أن السماوات السبع والأرضين السبع كانت حلقة مبهمة قصمهن لا إله إلا الله، وأوصيك بسبحان الله وبحمده، فإنها صلاة الخلق وبها يرزق الخلق؛ وأنهاك عن الكفر والكبر، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما الكبر‏؟‏ أهو أن يكون للرجل حلة يلبسها، وفرس جميل يعجبه جماله‏؟‏ قال‏:‏ لا، الكبر أن تسفه الحق وتغمص الناس‏.‏

‏(‏حم، طب، ك - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44079- قولوا خيرا، قولوا‏:‏ سبحان الله وبحمده، فبالواحدة عشرة، وبالعشرة مائة، وبالمائة ألف، ومن زاد زاده الله، ومن استغفر غفر الله له، ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في ملكه، ومن أعان على خصومة من غير علم كان في سخط الله حتى ينزع، ومن بهت مؤمنا أو مؤمنة حبسه الله في ردغة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال، ومن مات وعليه دين أخذ من حسناته، ليس ثم دينار ولا درهم، حافظوا على ركعتي فإن فيهما رغب الدهر‏.‏

‏(‏الخطيب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44080- ما لكم لا تتكلمون‏؟‏ من قال‏:‏ سبحان الله وبحمده كتب الله له عشر حسنات، ومن قالها عشرا كتب الله له مائة حسنة، ومن قالها مائة مرة كتب الله له ألف حسنة، ومن زاد زاده الله، ومن استغفر غفر الله له، ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في حكمه، ومن اتهم بريئا صيره الله إلى طينة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال، ومن انتفى‏؟‏‏؟‏ من ولده فيفضحه به في الدنيا فضحه الله على رؤس الخلائق يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن صصري في أماليه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44081- من قال‏:‏ سبحان الله وبحمده، كتب الله له عشر حسنات، ومن قالها عشرا كتب الله له مائة حسنة، ومن قالها مرة كتب الله له ألف ألف حسنة، ومن زاد زاده الله، ومن استغفر غفر الله له، ومن حالت شفاعته دون حد من حدود الله فقد ضاد الله في حكمه، ومن اتهم بريئا صيره الله إلى طينة الخبال حتى يأتي بالمخرج مما قال، ومن انتهى من ولده يفضحه به في الدنيا فضحه الله على رؤس الخلائق يوم القيامة‏.‏

‏(‏ق - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44082- من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمام إلا بمئزر، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر من نسائكم فلا يدخلن الحمام‏.‏

‏(‏ع، حب، طب، ك، ق، ص - عن عبد الله بن زيد الخطمي عن أبي أيوب‏)‏‏.‏

44083- خيار أمتي من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، والذين إذا أحسنوا استبشروا وإذا أساؤا استغفروا، وإذا سافروا قصروا وأفطروا، وشرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به همتهم - أو قال‏:‏ نهمتهم - لين الثياب وطيب الطعام والتشدق في الكلام‏.‏

‏(‏طب - عن عروة بن رويم‏)‏‏.‏

44084- وجدت الحسنة نورا في القلب، وزينا في الوجه، وقوة في العمل، ووجدت الخطيئة سوادا في القلب، ووهنا في العمل، وشينا في الوجه‏.‏

‏(‏حل - عن أنس‏)‏‏.‏

44085- وجد في المقام حجر مكتوب فيه‏:‏ أنا الله ذو بكة ‏(‏ذو بكة‏:‏ وفي حديث مجاهد ‏(‏من أسماء مكة بكة‏)‏ قيل بكة موضع البيت، ومكة سائر البلد‏.‏ النهاية 1/150‏.‏ ب‏)‏، خلقت الخير والشر، فطوبى لمن خلقت الخير على يديه‏!‏ وويل لمن خلقت الشر على يديه‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

44086- قال الله تعالى‏:‏ إني أنا الرب، قضيت الخير والشر، فويل لمن قضيت على يديه الشر‏!‏ وطوبى لمن قضيت على يديه الخير‏.‏

‏(‏ابن النجار - عن علي‏)‏‏.‏

الباب الثالث في الحكم وجوامع الكلم

44087- أعطيت جوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا‏.‏

‏(‏ع - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44088- الحكمة تزيد الشريف شرفا، وترفع العبد المملوك حتى تجلسه مجالس الملوك‏.‏

‏(‏عد، حل - عن أنس‏)‏‏.‏

44089- الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها فهو أحق أحق بها‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب الزهد باب الحكمة رقم 4109‏.‏ ص‏)‏ ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44090- الكلمة الحكمة ضالة المؤمن حيث وجدها جذبها‏.‏

‏(‏حب في الضعفاء - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44091- آفة الظرف ‏(‏الظرف‏:‏ الظرف في اللسان‏:‏ البلاغة‏.‏ وفي الوجه‏:‏ الحسن، وفي القلب الذكاء‏.‏ النهاية 3/157‏.‏ ب‏)‏ الصلف ‏(‏الصلف‏:‏ هو الغلو في الظرف، والزيادة على المقدار مع تكبر‏.‏ النهاية 3/47‏.‏ ب‏)‏ وآفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن، وآفة الجمال الخيلاء، وآفة العبادة الفترة وآفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة الحسب الفخر، وآفة الجود السرف‏.‏

‏(‏هب - وضعفه - عن علي‏)‏‏.‏

44092- أربع لا يشبعن من أربع‏:‏ عين من نظر، وأرض من مطر، وأنثى من ذكر، وعالم من علم‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة؛ خط - عد - عن عائشة‏)‏‏.‏

44093- أزهد الناس في العالم أهله وجيرانه‏.‏

‏(‏حل - عن الدرداء؛ عد - عن جابر‏)‏‏.‏

44094- أزهد الناس في الأنبياء وأشدهم عليهم الأقربون‏.‏

‏(‏ابن عساكر - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44095- إن ابن آدم لحريص على ما منع‏.‏

‏(‏فر - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44096- إن ابن آدم إذا أصابه حر قال‏:‏ حس ‏(‏حس‏:‏ هي بكسر السين والتشديد‏:‏ كلمة يقولها الانسان إذا أصابه ما مضه وأحرقه غفلة، كالجمرة والضربة ونحوهما‏.‏ النهاية 1/385‏.‏ ب‏)‏ وإن أصابه برد قال‏:‏ حس‏.‏

‏(‏حم، طب - عن خولة‏)‏‏.‏

44097- إن حقا على الله أن لا يرفع شيئا من أمر الدنيا إلا وضعه‏.‏

‏(‏حم، خ ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الجهاد باب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم 4/38 وأبو داود كتاب الأدب رقم 4803‏.‏ ص‏)‏ ه، د، ن - عن أنس‏)‏‏.‏

44098- إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة‏.‏

‏(‏حم، ق ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الرقاق باب رفع الأمانة 8/130‏.‏ ص‏)‏، ت، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44099- أحبب حبيبك هونا ما عسى أن يكون بغيضك يوما ما، وأبغض بغيضك هونا ما عسى أن يكون حبيبك يوما ما‏.‏

‏(‏ت ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب البر باب ما جاء في الاقتصار في الحب والبغض رقم 2065 وقال ضعيف‏.‏ ص‏)‏، هب - عن أبي هريرة؛ طب - عن ابن عمر، د - عن ابن عمر؛ قط، عد، هب - عن علي؛ خد، هب - عن علي موقوفا‏)‏‏.‏

44100- التدبير نصف العيش، والتودد نصف العقل، والهم نصف الهرم، وقلة العيال أحد اليسارين‏.‏

‏(‏القضاعي - عن علي؛ فر - عن أنس‏)‏‏.‏

44101- التذلل للحق أقرب إلى العز من التعزز بالباطل‏.‏

‏(‏فر - عن أبي هريرة؛ الخرائطي في مكارم الأخلاق - عن عمر موقوفا‏)‏‏.‏

44102- جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها‏.‏

‏(‏عد، هب، حل - عن ابن مسعود، وصحح، هب وقفه‏)‏‏.‏

44103- الجار قبل الدار‏!‏ والرفيق قبل الطريق‏!‏ والزاد قبل الرحيل‏.‏

‏(‏خط في الجامع - عن علي‏)‏‏.‏

44104- حبك للشيء يعمي ويصم‏.‏

‏(‏حم، تخ، د - عن أبي الدرداء؛ الخرائطي في اعتلال القلوب - عن أبي برزة، ابن عساكر - عن عبد الله بن أنيس‏)‏‏.‏

44105- إنه لا بد مما لا بد منه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

44106- الحق أصله في الجنة، والباطل أصله في النار‏.‏

‏(‏تخ، د - عن عمر‏)‏‏.‏

44107- الخبر الصالح يجيء به الرجل الصالح، والخبر السوء يجيء به الرجل السوء‏.‏

‏(‏ابن منيع - عن أنس‏)‏‏.‏

44108- الرجل الصالح يأتي بالخبر الصالح، والرجل السوء يأتي بالخبر السوء‏.‏

‏(‏حل، وابن عساكر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44109- كل شيء ينقص إلا الشر، فإنه يزاد فيه‏.‏

‏(‏حم؛ طب - عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

44110- ليس الخبر كالمعاينة‏.‏

‏(‏طس - عن أنس؛ خط - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44111- ليس الخبر كالمعاينة، إن الله تعالى أخبر موسى بما صنع قومه في العجل فلم يلق الألواح، فلما عاين ما صنعوا ألقى الألواح فانكسرت‏.‏

‏(‏حم، طس، ك - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44112- مع كل فرحة ترحة‏.‏

‏(‏خط - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

44113- منهومان لا يشبعان‏:‏ طالب علم وطالب دنيا‏.‏

‏(‏عد - عن أنس، البزار - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44114- الناس ثلاثة‏:‏ سالم، وغانم، وشاجب ‏(‏شاجب‏:‏ أي هالك‏.‏ أ ه 2/445 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب - عن عقبة بن عامر وأبي سعيد‏)‏‏.‏

44115- لاهم إلا هم الدين، ولا وجع إلا وجع العين‏.‏

‏(‏عد، هب - عن جابر‏)‏‏.‏

44116- إن الود يورث، والعداوة تورث‏.‏

‏(‏طس - عن غفير‏)‏‏.‏

44117- الود يتوارث، والبغض يتوارث‏.‏

‏(‏طب، ك - عن غفير‏)‏‏.‏

44118- الود والعداوة يتوارثان‏.‏

‏(‏أبو بكر في الغيلانيات - عن أبي بكر‏)‏‏.‏

44119- الود الذي يتوارث في أهل الإسلام‏.‏

‏(‏طب - عن رافع بن خديج‏)‏‏.‏

44120- يبصر أحدكم القذى في عير أخيه، وينسى الجذع في عينيه‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الحكم وجوامع الكلم والأمثال من الإكمال

44121- آفة الظرف الصلف، وآفة الشجاعة البغي، وآفة السماحة المن وآفة الجمال الخيلاء، وآفة العبادة الفترة، وآفة الحديث الكذب، وآفة العلم النسيان، وآفة الحلم السفه، وآفة الحسب الفخر، وآفة الجود السرف، وآفة الدين الهوى‏.‏

‏(‏ابن لال في مكارم الأخلاق‏.‏ والقضاعي في مسند الشهاب، هب وضعفه، والديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

44122- التذلل للحق أقرب إلى العز من التعزز بالباطل، ومن تعزز بالباطل جزاه الله ذلا بغير ظلم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44123- كاد الحكيم أن يكون نبيا‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أنس‏)‏‏.‏

44124- من خاف شيئا حذره، ومن رجا شيئا عمل له، ومن أيقن بالخلف جاد بالعطية‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

44125- أشد حسرات ابن آدم ثلاث‏:‏ رجل كانت عنده امرأة حسناء جميلة تعجبه فولدت غلاما فماتت وليس عنده ما يسترضع لابنه، ورجل كان على فرس في غزوة فرأى الغنيمة فسابق أصحابه إليها حتى إذا قرب منها وقع الفرس فمات وواقع أصحابه الغنيمة فاقتسموها، ورجل كان له زرع وناضح فلما استوى زرعه واستحصد مات ناضحه وليس عنده ما يشتري بعيرا فمات زرعه‏.‏

‏(‏طب، ك - عن سمرة‏)‏‏.‏

44126- ليس الخبر كالمعاينة‏.‏

‏(‏العسكري في الأمثال، والخطيب - عن ابن عباس، الخطيب - عن أبي هريرة، طس والخطيب والديلمي - عن أنس، زاد الديلمي‏:‏ قلت‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما معناه‏؟‏ قال‏:‏ ليس الدنيا كالآخرة‏)‏‏.‏

44127- ليس في الدنيا حسرة إلا في ثلاث‏:‏ رجل كان له سقي وله سانية ‏(‏سانية‏:‏ السواني جمع سانية وهي الناقة التي يستقى عليها‏.‏ أ ه 2/415 النهاية‏.‏ ب‏)‏ يسقى عليها أرضه فلما اشتد ظمأ أرضه وخرج ثمرها ماتت سانيته فيجد حسرة على سانيته الذي قد علم السقي أن لا يجد مثله، ويجد حسرة على ثمرة أرضه أن تفسد قبل أن يحيل لها حيلة، ورجل‏:‏ كان له فرس جواد فلقى جمعا من الكفار فلما دنا بعضهم من بعض انهزم أعداء الله فسبق الرجل على فرسه، فلما كرب أن يلحق كسرت به فرسه ونزل قائما عنده يجد حسرة على فرسه أن لا يجد مثله، ويجد حسرة على ما فاته من الظفر الذي كان قد أشرف عليه، ورجل تحته امرأة قد رضي هيئتها ودينها فنفست غلاما فماتت بنفسه فيجد حسرة على امرأته يظن أنه لن يصادف مثلها ويجد حسرة على ولدها يخشى أن يهلك ضيعة قبل أن يجد له مرضعة - فهذه أكبر أولئك الحسرات‏.‏

‏(‏طب - عن سمرة‏)‏‏.‏

44128- الخير عادة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود موقوفا‏)‏‏.‏

44129- ثلاث فاتنات‏:‏ الشعر الحسن، والوجه الحسن، والصوت الحسن‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبان عن أنس‏)‏‏.‏

44130- ليس المعاين كالمخبر‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، والحسن بن سفيان، والخطيب - عن أنس‏)‏‏.‏

44131- لا ينتطح ‏(‏لا ينتطح‏:‏ أي لا يلتقى فيها اثنان ولا ضعيفان لأن النطاح من شأن التيوس والكباس لا العنوز‏.‏ وهي إشارة إلى قضيه مخصوصة لا يجرى فيها خلف ونزاع‏.‏ أ ه 5/74 النهاية‏.‏ ب‏)‏ فيها عنزان‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن عبد الله بن الحارث بن الفضيل الخطمي عن أبيه مرسلا، عد - عن ابن عباس، ابن عساكر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

44132- لا غم إلا غم الدين، ولا وجع إلا وجع العين‏.‏

‏(‏هب - وقال‏:‏ منكر - عن جابر‏)‏‏.‏

44133- لا هم كهم الدين، ولا وجع كوجع العين‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

44134- الهم نصف الهرم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

44135- لا فقر أشد من الجهل، ولا غنى أعود من العقل، ولا عبادة كالتفكر‏.‏

‏(‏أبو بكر بن كامل في معجمه، وابن النجار - عن الحارث عن علي‏)‏‏.‏

44136- لا مال أعود من العقل، ولا فقر أشد من الجهل، ولا وحدة أشد من العجب، ولا مظاهرة أوثق من المشاورة، ولا عقل كالتدبير، ولا حسب كحسن الخلق، ولا ورع كالكف، ولا عبادة كالتفكر، وآفة الجمال البغي، وآفة الشجاعة الفخر‏.‏

‏(‏هب - وضعفه - عن علي‏)‏‏.‏

44137- لاعقل كالتدبير في رضى الله، ولا ورع كالكف عن محارم الله، ولا حسب كحسن الخلق‏.‏

‏(‏أبو الحسن القدوري في جزئه، وابن عساكر وابن النجار - عن أنس، وفيه صخر الحاجبي‏)‏‏.‏

44138- يا أبا سفيان‏!‏ أنت كما قال القائل‏:‏ كل الصيد في جوف الفرا ‏(‏الفرا‏:‏ في الحديث أنه قال لأبي سفيان‏:‏ ‏(‏كل الصيد في جوف الفرا‏)‏ الفرأ مهموز مقصور‏:‏ حمار الوحش، وجمعه‏:‏ فراء‏.‏ قال له ذلك يتألفه على الإسلام، يعني أنت في الصيد كحمار الوحش، كل الصيد دونه‏.‏ أ ه 2/422 النهاية‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏الديلمي - عن بصير بن عاصم الليثي عن أبيه‏)‏‏.‏

44139- يا خولة‏!‏ لا تصبر على حر ولا تصبر على برد‏.‏

‏(‏هب - عن خولة بنت قيس‏)‏‏.‏

44140- يا خولة‏!‏ لا تصبر على حر ولا برد، يا خولة‏!‏ إن الله أعطاني الكوثر وهو نهر في الجنة، وما خلق أحب إلى ممن يرده من قومك، يا خولة‏!‏ رب متخوض في مال الله ومال رسوله فيما اشتهت نفسه له النار يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب - عن خولة بنت قيس‏)‏‏.‏

44141- يبصر أحدكم القذى في عين أخيه وينسى الجذع - أو قال‏:‏ الجذل - في عينه‏.‏

‏(‏ابن المبارك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

44142- من كثر همه سقم بدنه، ومن ساء خلقه عذب نفسه، ومن لاحى ‏(‏لاحى‏:‏ وفي الحديث ‏(‏نهيت عن ملاحاة الرجال‏)‏ أي مقاولتهم ومخاصمتهم‏.‏ يقال‏:‏ لحيت الرجل ألحاه لحيا، إذالته وعذلته‏:‏ ولاحيته ملاحاة ولحاء، إذا نازعته‏.‏ أ ه 4/243 النهاية‏.‏ ب‏)‏ الرجال سقطت مروءته وذهبت كرامته‏.‏

‏(‏أبو الحسن ابن معروف في فضائل بني هاشم، وابن عمليق في جزئه، خط في المتفق والمفترق - عن علي، وفيه بشر بن عاصم عن حفص ابن عمر، قال خط‏:‏ كلاهما مجهولان‏)‏‏.‏

44143- القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه، والبعيد من باعدته البغضاء وإن قرب نسبه، ولا شيء أقرب من يد إلى جسد، وإن اليد إذا غلت قطعت وإذا قطعت حسمت‏.‏

‏(‏أبو نعيم، والديلمي - عن جعفر بن محمد عن أبيه معضلا، ابن النجار - عنه عن علي بن الحسين عن الحسين عن علي بن أبي طالب موصولا‏)‏‏.‏

44144- الموت غنيمة والمعصية مصيبة، والفقر راحة والغنى عقوبة والعقل هدية من الله والجهل ضلالة، والظلم ندامة والطاعة قرة العين، والبكاء من خشية الله النجاة من النار والضحك هلاك البدن والتائب من الذنب كمن لا ذنب له‏.‏

‏(‏هب وضعفه، والديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

44145- لو بعثت إليهم فنهيتهم أن يأتوا الحجون لأتاه بعضهم وإن لم يكن له به حاجة‏.‏

‏(‏طب - عن عبدة السوائي‏)‏‏.‏

44146- لو نهيت رجالا أن يأتوا الحجون ‏(‏الحجون‏:‏ الجبل المشرف مما يلي شعب الجزارين بمكة‏.‏ أ ه النهاية وقال ياقوت الحموي في معجم البلدان‏:‏ 2/225

الحجون‏:‏ جبل بأعلى مكة عنده مدافن أهلها‏.‏ ص‏)‏ لأتوها وما لهم بها حاجة‏.‏

‏(‏أبو نعيم - عن عبدة بن حزن‏)‏‏.‏